• A-
  • A
  • A+

مناقشة طالبة الماجستير ازهار علي حسن

تمت في يوم الاربعاء المصادف 4- 9 -2013 وعلى قاعة قسم وقاية نبات كلية الزراعة / جامعة البصرة . مناقشة اطروحة طالبة الماجستير في قسم وقاية نبات ازهار علي حسن وهي ((دراسة حول تلوث بعض الثمار المجففة (الزبيب والكشمش والاجاص والتين) بسم الافلاتوكسين B1 والفطريات المنتجة له في البصرة)) في تمام الساعة العاشرة صباحا من اللجنة المؤلفة من السادة الأفاضل المدرجة أسماؤهم أدناه :ـ

 

1-.د.كامل سلمان جبر / أستاذ / امراض نبات/ كلية الزراعة /جامعة بغداد / رئيساً .

2- د.ضياء سالم علي / أستاذ مساعد/ امراض نبات / كلية الزراعة /جامعة البصرة/ عضواً.

3- د. يحيى عاشور صالح / أستاذ مساعد/ فطريات / كلية الزراعة /جامعة البصرة/ عضواً.

4-د. محمد عامر فياض /أستاذ / أمراض نبات / كلية الزراعة / جامعة البصرة / عضواً ومشرفا" .

5- د. حليمه زغير البهادلي / أستاذ مساعد/ سموم فطرية /كلية الزراعة / جامعة بغداد / عضواً ومشرفا"

 

مناقشة الوقاية 022نسخ

مناقشة الوقاية 019نسخ

معرض الصور

اخبار الكلية

عمادة كلية الزراعة تفتتح صرحها الجديد

بحضور رئيس جامعة البصرة الاستاذ الدكتور ثامر حمدان افتتحت كلية الزراعة البناية الجديدة للعمادة في يوم الثلاثاء الموافق 20 - 5- 2014 وذلك لمواكبة التطور الذي تشهده جامعة البصرة وشارك في الاحتفال السيد العميد الاستاذ الدكتور شاكر حنتوش والسادة رؤساء الاقسام وعدد من الاساتذة ومنتسبي الكلية الذين عبروا عن فرحتهم الكبرى بانجاز هذا الصرح العلمي ، كما تم افتتاح عدد من المختبرات العلمية والمجهزة باحدث الاجهزة لتكون من ادوات دعم المسيرة العلمية في الكلية .
وعبر السيد رئيس الجامعة عن سروره بهذا الانجاز متمنيا التقدم الى انجازات اكبر وذكر حمدان انه متفائل بمستقبل الجامعة وكلياتها لانها تواكب عجلة التطور العمراني جنبا الى جنب مع تطور المسيرة العلمية لكي تنافس الجامعات العالمية .
يذكر ان البناية الجديدة تضم عددا من القاعات والغرف للوحدات الادارية وملحقات خدمية وقاعة اجتماعات لمجلس الكلية وثمن الدكتور شاكر عميد الكلية الجهود التي بذلت من فنيين ومهندسين وبالتعاون مع الكوادر الإدارية في رئاسة الجامعة والتي تواصلت لإنجاز هذا الصرح المتميز في جامعة البصرة وأكد حنتوش بأن المختبرات العلمية التي تم افتتاحها تعد متميزة على صعيد الكليات الاخرى نظراً لما تضمه من أجهزة علمية حديثة ذات منفعة لطلبة الدراسات العليا خاصة ولاسناد البحث العلمي للاساتذة الباحثين .
وعلى هامش الاحتفال قدمت عددا من الدروع التذكارية وكتب شكر لعدد من اساتذة ومنتسبي كلية الزراعة المتميزين للعام 2013-2014 في العمل الاداري وخدمة كليتهم وجامعتهم بصورة عامة وضموا كلا من :
أ.م.د. أم البشر حميد جابر
أ.م.د. عبد الرزاق عثمان

أ.م.د. باسم محمد جاسم

السيد الاستاذ المساعد سمير خيري
أ.م.د. خالدة سالم النعيم
أ.م.د. امجد كاظم رسن
أ.م.د. ضياء فالح الفكيكي
أ.م.د. صلاح مهدي سلطان
م.د. الفريد سولاقا
م. عناء داود خماس
الانسة علية شهيد خضير
واختير قسما (الاسماك والثروة البحرية )و(علوم الاغذية) المتميزين للعام 2013-2014


نهوض من جديد في زراعة الفاكهة في محافظة البصرة في حقول كلية الزراعة

زار السيد رئيس جامعة البصرة الاستاذ الدكتور ثامر احمد حمدان  

و عدد من اساتذة الجامعة و الكلية حقل الفاكهة  في حقول كلية الزراعة قرب نصب الجامعة ..

اذ تعد هذه الحقول من الحقول  المتميز في جامعة البصرة التي تضم مجموع من اشجار فاكهة (  التفاح , العنب , التين , المشمش , المانكو , الرمان , الجوافه ) و تسعى كلية الزراعة في تطوير العديد من الحقول و زراعة انواع و اصناف جديدة من الفاكهة و النباتات الطبية الجديد التي تزرع لاول مرة

صدر عن كلية الزراعة في جامعة البصرة كتاب ديناميكية الجماعات السمكية للاستاذ الدكتور عبدالرزاق محمود محمد التدريسي في قسم الاسماك والثروة البحرية

صدر عن كلية الزراعة في جامعة البصرة كتاب للاستاذ الدكتور عبدالرزاق محمود محمد التدريسي في قسم الاسماك والثروة البحرية. تضمن الكتاب عشرة فصول، تناول الفصل الأول توضيح مفهوم ديناميكية الجماعة وتقييم المخزون السمكي وموديلاتها الرياضية وتطرق الفصل الثاني الى كيفية جمع العينات والبيانات الخاصة بتقييم المخزون والأخطاء التي تتعرض لها عملية جمع العينات مع التطرق لبعض مفاهيم الرياضيات والإحصاء الحياتي.

       تناول الفصل الثالث طرائق تقدير حجم الجماعات السمكية ووصف الفصل الرابع نمو الاسماك والطرائق والاساليب المختلفة لإيجاد مؤشرات نمو الاسماك، في حين ناقش الفصل الخامس موضوع النفوق في الاسماك، أما الفصل السادس فقد تناول موضوع الإمـداد وانواعه وطرائق تقديره ومناقشة العلاقة بين المخزون والإمداد وتوازن الجماعة.  

     تطرق الفصل السابع الى اختيارية أدوات الصـيد وطرائق تقدير منحنى اختيارية الشباك، فيما ناقش الفصل الثامن النماذج التي تصف الانتاج السمكي وأقصى انتاج مستدام والإنتاج الكامن للمخزون غير المستغل. وعالج الفصل التاسع نماذج التنبـؤ واصفا نماذج الإنتاج للإمداد والكتلة للإمداد والإنتاج النسبي للإمداد. واستعرض الفصل الاخير تقنيات تقييم مصائد الأسماك وتأثير تغيير حجم فتحة الشباك وجهد الصيد على المصائد سواء على المدى القصير او البعيد.

اساتذة وطلبة كلية الزراعة جامعة البصرة يقومون بحملة تطوعية لتنظيف شط العرب

أطلق عدد من اساتذة وطلبة كلية الزراعة بالتعاون مع رئاسة جامعة البصرة ، يوم الخميس المصادف 24 / 4 / 2014، حملة تنظيف واسعة لمياه وضفاف شط العرب ، وفيما بين الدكتور امجد كاظم احد منظمي الحملة أن "هذه المبادرة هي الأولى من نوعها والتي تنبع من داخل الجامعة حيث نزول الاساتذة والطلبة الى الشارع ولبس ملابس العمل دون الاستعانة بدوائر اخرى "، ووصف الدكتور ساجد سعد حسن المساعد الاداري لرئيس الجامعة ان هذا العمل يعد "خطوة مهمة في التفاعل الذي يحصل بين الطالب الجامعي وبيئته".

وقال الطالب احمد عبد الحميد وهو أحد طلبة المرحلة الرابعة في كلية الزراعة في حديث له، إن "عدداً من طلبة كلية الزراعة انظموا الى حملة تنظيف شط العرب وهم يشعرون بالسعادة لانهم حققوا عملا قد يلاحظ على انه عملا لا يليق بالجامعيين الا ان كل واحد منا يشعر انه شارك في خدمة مجتمعه ومحافظته وبلده "، واضافت الطالبة حنين وهي طالبة في المرحلة الاولى أن "هذه الحملة تمكن الطلبة من الوقوف عن كثب على الواقع البيئي لبيئتنا النهرية والخروج من الواقع النظري الى واقع الدروس التطبيقية العملية ".

وصرحت الدكتورة خالدة سالم احد منظمي الحملة في حديث لها إن "الطالب الجامعي عليه ان يخرج من الروتين اليومي ويكون القدوة الحسنة للمجتمع لتكوين مجتمع يتمتع ببيئة نظيفة وجميلة ".

من جانبه قال عميد كلية الزراعة الدكتور شاكر حنتوش الذي شارك مع ابنائه الطلبة هذه الحملة ، " ان قيام الاساتذه مع الطلبة بهذه الحملة يمثل درسا مهما في اهمية البيئة وضرورة المحافظة عليها وهي تعتبر خطوة مهمة في التفاعل الذي يحصل بين الطالب الجامعي وبيئته ودليل على الشعور بالمسؤوليه لخدمة عراقنا العزيز"

من الجدير بالذكر ان منظمي الحملة بينوا الى ان غاية هذا العمل يكمن اولا في لفت انتباه المجتمع وتثقيفهم بيئيا وثانيا دق ناقوس خطر لاصحاب القرار من اجل تسخير المشاريع التي تحسن من بيئة شط العرب وتقليل الملوثات التي يتعرض لها وتمنوا ان تتكرر مثل هذ المبادرات لزيادة الوعي البيئي والحث على ثقافة البيئة النظيفة تبدأ من الفرد .

مناقشة طالب الماجستير رغدان هاشم محسن في قسم الثروة الحيوانية حول رسالته الموسومة (استخلاص وتنقية البروتيز من بذور نبات الكزبرة واستخدامه في تطرية ...

 

 

 

بحث في كلية الزراعة ينجح في استخدام البروتيز في تطرية لحوم الابقار المسنة
جرت مناقشة طالب الماجستير رغدان هاشم محسن في قسم الثروة الحيوانية حول رسالته الموسومة (استخلاص وتنقية البروتيز من بذور نبات الكزبرة واستخدامه في تطرية لحوم الابقار المسنة ) وذلك صباح يوم الاربعاء الموافق 5/3/2014 وعلى قاعة الاستاذ الدكتور نزار احمد شكري .
وكانت من اهم اهداف الدراسة هو استخلاص وتنقية انزيم بروتيز من بذور نبات الكزبرة واستخدامه في تطرية لحوم الابقار المسنة. اذ اختبرت نقاوة الانزيم باستعمال تقنية الترحيل الكهربائي وبلغ الوزن الجزيئي للانزيم المنقى 34 كيلو دالتون كما تم اختبار فعالية الانزيم في تطرية لحوم الابقار المسنة .
وخلصت الدراسة الى نتائج بينت ارتفاعا معنويا في نسبة الرطوبة ونسبة النتروجين الكلي الذائب وغير البروتيني والبروتيني ، كما استنتجت ان هناك ارتفاعا معنويا في جميع الصفات الحسية للحوم المعاملة اتي شملت النكهة والطراوة والعصيرية والقبول العام مقارنة بعينة السيطرة.

 

كلية الزراعة تزيح الستار عن معرضها السنوي 2014

 

 


افتتحت كلية الزراعة / جامعة البصرة اليوم الاربعاء 9/ 4 / 2014 معرضها السنوي برعاية الاستاذ الدكتور ثامر احمد حمدان رئيس جامعة البصرة ومساعديه العلمي والاداري ورئيس مجلس محافظة البصرة الدكتور خلف عبد الصمد وعميد الكلية الاستاذ الدكتور شاكر حنتوش ومعاونية وعدد من المسؤولين وعمداء الكليات وبحضور عدد غفير من الطلبة والزائرين .
يذكر أن المعرض ضم مختلف نتاجات اقسام كلية الزراعة التي توزعت بين علمية وفنية واقتصادية وغيرها وان المعرض حسب ما صرح به عدد من المشاركين يعد فرصة للطلبة والأساتذة للاطلاع على نتاجات الكلية المختلفة والمشاركة الفاعلة فيه وتبيان اهمية الزراعة في مجتمعنا في مختلف المجالات كما انه يعتبر واجهة اعلامية واسعة المدى ، ومن الجدير بالذكر ان المعرض الزراعي هذا العام يتميز بطابع فريد كونه ياتي تزامنا مع احتفالات جامعة البصرة بالذكرى الخمسين لتاسيسها وهي تتقلد يوبيلها الذهبي ، يذكر أن رئيس الجامعة زار المعرض وتفقد أجنحته المختلفة واطلع على النتاجات الزراعية المتنوعة فيه ودعا الطلبة للاستفادة من هذه النتاجات ليكونوا بناة المستقبل.

 

مناقشة طالبة الماجستير اسيل ناظم عبدالواحد حول رسالتها الموسومة(تأثير نوعيات المياه ومعدلات الاستنبات في انتاج العلف الاخضر المائي لمحصول الشعير ...

 

 

 

دراسة ماجستير تستخدم اربع نوعيات مياه في معدلات استنبات مختلفة لمحصول الشعير
تم في كلية الزراعة / جامعة البصرة مناقشة طالبة الماجستير اسيل ناظم عبدالواحد حول رسالتها الموسومة(تأثير نوعيات المياه ومعدلات الاستنبات في انتاج العلف الاخضر المائي لمحصول الشعير Hordeum vulgare L وذلك يوم الخميس الموافق 10/4/2014 .
اجريت خمس تجارب في مختبر الهيدروبونكس Hydroponics Laboratory التابع لقسم المحاصيل الحقلية في كلية الزراعة بهدف دراسة تأثير اربع نوعيات مياه شملت ماء نقي 100% و1:1 ماء بزل + ما مفلتر بالتنافذ العكسي (R.O) و ماء R.O 100% وماء حنفية و تم اضافة محاليــل لجميع نوعيات المياه وبنسب ثابت واجريت ثلاثة معدلات استنبات (D1)125 و(D2) 150 و(D3) 175 غم /طبق والتداخل بينها في بعض صفات النمو وحاصل العلف الاخضر المائي لمحصول الشعير Hordeum vulgare L.
بينت الدراسة الى ان نوعيات المياه اثرت معنويا في حاصل العلف الاخضر حيث بلغ اعلى متوسط لحاصل العلف الاخضر المائي 426.178و 775.467 غم/طبق والذي يعادل 23.212 و42.236 طن/دونم والذي سجلته معاملة ماء الحنفية كما اثرت هذه المعاملة معنويا في كفاءة الاستهلاك المائي أذ سجلت اعلى متوسط 446.147 كغم/م3 في التجربة الرابعة بينما سجلت معاملة مياه البزل اعلى متوسط 525.318 كغم/م3 في التجربة الخامسة.
وخلصت الدراسة الى ان معدلات الاستنبات اثرت معنوياً على حاصل العلف الاخضر اذ ان اعلى متوسط لحاصل العلف الاخضر المائي سجله معدل الاستنبات D3في التجربة الرابعة والخامسة كما اثرت معدلات الاستنبات معنوياً في كفاءة الاستهلاك المائي أذ بلغ اعلى متوسط لها (500.858)كغم/م3 في التجربة الرابعة والذي سجله معدل الاستنبات الثالث D3بينما سجل معدل الاستنبات الثاني D2 اعلى متوسط والذي بلغ 421.437 كغم/م3 في التجربة الخامسة.
واستنتجت الدراسة الى ان ماء الحنفية سجل تفوق عند معدل الاستنبات D3 في أغلب الصفات.

 

ستيراد جهاز ÄKTA pure 25 وهو أول جهاز من نوعه يدخل الى الجامعات العراقية في جامعة البصرة كلية الزراعة مختبر الكرموتوكرافيا

بعد جهود كبيرة و عمل مشترك بين حكومة البصرة المحلية المتمثلة بالدكتور ظرغام الاجودي نائب محافظ البصرة للشؤون الفنية و كلية الزراعة جامعة البصرة المتمثلة بالسيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور شاكر حنتوش و الدكتور علي خضير الركابي و الدكتور ضياء فالح الفكيكي تم ستيراد جهاز ÄKTA pure 25 وهو أول جهاز من نوعه يدخل الى الجامعات العراقية في جامعة البصرة كلية الزراعة مختبر الكرموتوكرافيا

و هو جهاز يقوم بتنقية البروتينات والانزيمات والببتيدات والأحماض النووية و الهرمونات والاجسام المضادة بالإضافة الى مواد بايلوجية اخرى بنسبة تنقية 100% و يتم تجميع المواد التي تم تنقيتها في انابيب اختبار معزول عن باقي المواد الاخرى و يمكن ان ينقي كميات من ملغرام الى غرام للمادة المراد تنقيتها و حسب نوع العمود المثبت .. و هذا الجهاز قفزة نوعية في الجامعات العراقية اذ يختصر الوقت و الجهد في مجال تنقية المواد البيولوجية و هو احدث موديل منتج من قبل شركة GE Healthcare Life Sciences السويدية لعام 2013 جلب هذا الجهاز على نفقة الحكومة المحلية من ميزانية البترو دولار لمحافظة البصرة للعام 2013


 

 ضياء الفكيكي2014

الندوة العلمية حول تطبيقات التقانات الحيوية الحديثة في الصناعات الغذائية

برعاية السيد رئيس جامعة البصرة الاستاذ الدكتور ثامر أحمد حمدان المحترم

تقيم كلية الزراعة قسم علوم الاغذية الندوة العلمية حول

تطبيقات التقانات الحيوية الحديثة في الصناعات الغذائية

2004-3-24 المصادف الاثنين /على قاعة الشهيد محمد محسن بدن في الكلية الزراعة

المحاضرات :

1- دور التقانات الاحيائية في انتاج وصحة الغذاء

أ.م.د. نوفل عبد الامير حسين  

2- المنتجات الايضية المايكروبية وعلاقتها بالغذاء          

أ.م.د. آمال كاظم غضبان      

3-دور التقنية الحيوية في انتاج مواد حافظة حيوية للأغذية

         أ.م.د. علاء كريم نعيمة          

4- استخدام التقانات الحيوية في انتاج الانزيمات العلاجية

       أ.م.د. ضياء فالح الفكيكي      

5-الهندسة الوراثية ودورها في انتاج الغذاء

       م.د. سرمد غازي محمد

 

م.د. وائل علي سوادي  

م.م. حسن هادي مهدي

م.م. ندى فوزي

 

تمت مناقشة طالب الماجستير ناظم محمد جواد علي قسم الثروة الحيوانية

 

اطروحة ماجستير تناقش تاثير بعض العوامل على الصفات الانتاجية والفسلجية لحملان الاغنام العرابية الذكرية
جرت يوم الاحد المصادف 23/2/2014 مناقشة طالب الماجستير ناظم محمد جواد علي الحريص عن اطروحته الموسومة (تأثير استخدام المعزز الحيوي (Probiotic ( وخميرة الخبز (Saccharomyces cerevisiae) مع الماء المعالج مغناطيسياً في بعض الصفات الإنتاجية والفسلجية لحملان الأغنام العرابي الذكرية ) .
تمت هذه الدراسة بالتعاون مع دائرة بحوث المياه/ وزارة العلوم والتكنولوجيا لبيان تاثير الماء المعالج مغناطيسياً بشدة ( 2000 غاوس ) واضافة خميرة الخبز (Saccharomyces cerevisiae) والمعزز الحيوي (Probiotics) في بعض الصفات الإنتاجية والفسلجية لذكور الحملان العرابية.
استخدم في هذه الدراسة (20( حملاَ ذكرياَ عرابياً بأعمار تراوحت بين (4-5أشهر( ومتوسط أوزان (26,5 كغم) وزعت عشوائياً إلى اربع معاملات , غذيت جميع الحيوانات بعليقة واحدة تكونت من العلف المركز(شعير+نخاله) بنسبة 3% من وزن الحيوانات الحي .
تلخصت نتائج هذه الدراسة بتسجيل تفوق معنوي للمجموعتين الثالثة والرابعة مقارنة بمجموعتي السيطرة والثانية في الزيادة الوزنية الكلية كما أظهرت المعاملات انخفاضاً معنوياً في استهلاك العلف وتحسين كفاءة التحويل الغذائي مقارنة بمجموعة السيطرة .
أظهرت المعاملات ارتفاعاً معنوياً في أوزان عينات الصوف الخام والنظيف ,سجلت المجاميع المعاملة ارتفاعاً معنوياً في معدل طول الخصلة و طول الليفة, وانخفض معنوياً معدل أقطار الألياف الناعمة والخشنة للمجاميع المعاملة مقارنة بمجموعة السيطرة وأظهرت المعاملات ارتفاعاً معنوياً في متوسطات اعداد البكتريا الكلية والبكتريا الهاضمة للسليلوز والبكتريا المنتجة لحامض اللاكتيك في سائل الكرش مقارنة بمجموعة السيطرة.

 

ورشة عمل تحت شعار " النباتات الطبية والعطرية مدخل إلى مستقبل صحي واجتماعي مزدهر" وحدة النباتات الطبية والعطرية كلية الزراعة – جامعة البصرة

 

تتويجا للجهد وتواصل مشاركة السادة الحضور من خلال المناقشات والتفاعلات الايجابية

لجلسات هذه الورشة و لامتلاك العراق ثروة هائله من النباتات الطبية والعطرية سواء البرية منها او المنزرعة ولم يتم استغلالها تصنيعيا حتى الآن أثمرت عن التوصيات التالية -:

 

  1. 1.الإهتمام بزراعة وتصنيع النباتات الطبية كمصدر من مصادر الإستثمار الزراعي والإقتصادي.
  2. 2.عمل قاعدة بيانات للنباتات الطبية التي تنمو في البصرة وتقييمها وعمل دستور للأدوية العشبية.
  3. 3.دعم البحث العلمي بالجامعات ومراكز البحوث لتبني الأفكار الجديدة وإشتراك تخصصات مختلفة في البحث العلمي الموجه.
  4. 4.توطيد الصلة بين كليات الزراعة والصيدلة والعلوم والتربية وشركات تصنيع الدواء.

البحث